First  Prev  1  2  Next  Last
Post Reply تعرف على المانجا واهم ما يدور في هذا المجال
8503 cr points
Send Message: Send PM GB Post
F / UAE
Offline
Posted 7/14/15 , edited 12/4/15
السلام عليكم جميعاً.

يسعدني أن أكتب أول موضوع في هذا القسم المخصص عن تعريف امورٍ عدة في عالم الانمي وكذلك المانجا. بما أنه أول موضوع فـ سنبدأ بموضوع أساسي وهو عن المانجا. سيكون هذا الموضوع شامل عن المانجا وسيشرح كيفية النشر وأكثر المصطلحاتِ تداولاً في المانجا.


~~~~~




ما هي المانجا؟

هي قصص مصورة يابانية، غالباً مؤلفها يكون يابانياً او أحداثها تدور في اليابان او طريقة طرحها تكون بإسلوب ياباني. عكس أغلب القصص المصورة في الدول الأخرى على سبيل المثال القصص المصورة العربية، فـ المانجا اليابانية يقرائها كل الأفراد وجميع الأعمار. اي أن القصص المصورة ليست موجهة فحسب لصغار السن مثلنا. توجد انواع مختلفة، وتصنيفات عديدة و قصص موجهة لـ مختلف الأعمار. توجد لصغار، والمراهقين، الشباب والشبات. ما يميز المانجا هو الإختلاف في المواضيع المطروحة وتوجيهات العمرية.

أكثر ما يميزها هو طريقة الرسم فـ للمانجا أسلوب معين ومميز تستطيع تميزه بين جميع القصص المصورة المختلفة من الدول الأخرى. المانجا تكون غير ملونة، واوقات يتم إضافة صفحات ملونة لإضافة طابع جيد في بعض سلاسل المانجا المحبوبة.



من هو المانجاكا؟

هو رسام المانجا. نحن نطلق هذا اللقب على رسام او مؤلف المانجا الذي غالباً يكون يابانياً. أغلب المانجاكا يلتحقون بكلية رسم، او مدرسة تعلم رسم المانجا او يحظون بـ فرصة بمساعدة مانجاكا أخرى في عمل له قبل تأليفهم عمل خاص بهم، بهذه الطريقة يحصلون على خبرة أكبر تمكنهم من دخول هذا المجال.



مساعد المانجاكا:

عندما يصبح المانجاكا محترفاً، يحصل على مساعد. ليس من الضروري أن يكون مساعد واحد، قد يكون عدة مساعدين. مهمتهم أن يساعدوا المانجاكا لإكمال عمله في الوقت المناسب. غالباً يكون هناك مساعد (او عدة مساعدين) لـ كل مانجاكا إلا في حالات نادرة وهي إذا كان المانجاكا في الأصل فريق وليس شخص واحد او أن المانجاكا يحب أن يعمل وحيداً.


المحرر:

أغلب المانجاكا المحترفين يكون لديهم محرر خاص بهم مُوكل من قبل دار النشر، ومهمة هذا المحرر هو الإشراف على عمل المانجاكا ويقوم بإعطاء النصائح والمساعدة والمحافظة على ان تبقى المانجا في المستوى المطلوب.



كيف تُنشر المانجا؟


تنشر فصول المانجا في مجلة، قد تكون أسبوعياً او شهرياً وهناك اوقات تُنشر في مرتين في الشهر؛ على حسب مواعيد صدور المجلة. المانجاكا عليه إنهاء الفصول في وقتها حتى يتم نشرها. إذا كانت المانجا محبوبة فـ هي ستتسلسل في المجلة لفترة تُقدر على مدى شعبيتها، وقد تستمر في النشر لسنوات طويلة إذا مازالت محافظة على شعبيتها.
عدد الصفحات يترواح على حسب كل مانجا والمجلة التي تنشرها. غالباً المجلات الأسبوعية تضم فصولاً تصل إلى عشرين صفحة ام عن المجلات الشهرية فـ تكون بحدود الخمسة والأربعون صفحةً. وفي حالات محددة نادرة تتم إضافة صفحات أكثر كـ عدد خاص من المجلة وهكذا.


طُرق أخرى لنشر المانجا:

هناك طرق أخرى لنشر وتسلسل المانجا قد تكون عبر مجلة الكترونية او عبر موقع الكتروني وتُسمى بمانجا ويب. او عبر مجلة فرعية او جانبية لمجلة أساسية. إذا كانت المجلة الالكترونية تعود إلى دار نشر فـ ستجمع الفصول في مجلدات ورقية كـ السلسلة المتسلسلة في المجلات العادية.


ون شوت / One shot


يتم نشر فصل واحد يسمى بـ One shot اي حرفياً “فرصة واحدة” فـ هذه “الفرصة” يتم ذكر القصة بالكامل في عدد صفحات معينة. هناك عدة مجلات متخصصة في الون شوت.

في أوقات أخرى، يتم نشر فصل ون شوت يتم ذكر فيه وتمهيد القراء على القصة التي سيتم تسلسلها في المجلة. وفي حالات أخرى، يتم نشر ون شوت لتجريبها وإذا لاقت نجاح وإعجاب من قبل القراء، تصبح الون شوت إلى مانجا متسلسلة.


مانجا فرعية و جانبية:

مانجا فرعية هي قصة تعود إلى سلسلة مانجا ولكنها تكون خارجة عن نطاق القصة. قد تُصور الشخصيات بهيئة مختلفة او قد تٌركز على شخصية غير رئيسية وهكذا.

المانجا الجانبية هي قصة جانبية لسلسلة مانجا؛ تدور احداثها بشكل قصير ولا تكون مرتبطة مع احداث المانجا الأساسية ولكن لا تكون خارجة عن نطاق القصة.



توجيه المجلات:


في اليابان، هناك انواع عديدة من المجلات وكلٌ منها لديه توجيه معين لفئة. هناك مجلات للأولاد وتقع هذه النوعية من المجلات تحت توجيه "شونين". تتحدث مجلات الشونين عن ما يخص الأولاد وما قد يجذبهم من قصصٍ وابطال. يُفضل الأولاد القتال والرياضة والأكشن والخ من هذه الأمور لذلك تجد مجلات كـ شونين جمب ومجلة شونين الأسبوعية والخ من المجلات المتخصصة في نشر مانجا ومحتوى يخص الأولاد.


اما عن مجلات الفتيات فـ تقع تحت توجيه "شوجو". تتحدث مجلات الشوجو عن يخص البنات وما قد يجذبهن من قصصٍ وحكايات. تُفضل الفتيات الرومانس والحوارات العديدة لذلك تجد مجلات كـ ريبون و لا لا والخ والخ من المجلات المتخصصة في نشر مانجا ومحتوى يخص الفتيات.


هناك ايضاً مجلات للشباب وتقع هذه النوعية من المجلات تحت توجيه "سينين". تتحدث مجلات السينين عن ما يخص الشباب وما قد يجذبهم من قصصٍ ومواقف. مواضيع هذا التوجيه متعددة جداً لذلك تجد كلا الجنسيان يقرأها. بما أن محتوى هذه المجلات يكون موجه للشباب فـ بالتالي يكون المحتوى للبالغين. لا اقول انها تحوي محتوى منحرف، ولكنه يتحدث عن امور تخص البالغين وتصور حياتهم. إذا كانت تقع تحت تصنيف اكشن او ما شابه فـ تجد فيها مشاهد عنف ودماء اكثر من القصص التي تُنشر في مجلات الشونين.


واخيراً، هناك توجيه آخر في المجلات يُسمى "جوسي" وهو موجه للنساء. تضم هذه النوعية من المجلات عن ما يخص النساء من قصصٍ ومواضيع. ما قد يشغل بال النساء غالباً هو الحب والموسيقى والطعام والخ من هذه المواضيع التي تجسد للبالغين. لذلك تجد اغلب المانجا في هذه المجلات تُركز على هذه الأمور.


إنهاء /إيقاف سلسلة مانجا:

الكثير من سلاسل المانجا تبدأ محبوبة بشكل كبير ولكن يقل الإعجاب بها لاحقاً لأسباب عدة مثلاً: لتدني مستواها، او وجود مانجا أخرى غطت عليها والخ. لذلك، يصبح لابد من إيقاف تسلسلها من المجلة نفسها، هذا الموقف يجعل الكثير من قراء المانجا التي تم إيقاف نشرها والمانجاكا نفسه في حالة إحباط.

في اوقات تنتهي المانجا إذا كان المانجاكا وصل إلى نهاية اي إنها تنتهي من نفسها محافظةً على مستواها او نجاحها.



دور النشر والمجلات:


كل مجلات المانجا المعروفة تُنشر من قبل دار نشر. دار النشر لديها دور مهم في جعل المجلة وسلسلة التي تُنشر في المجلة ذات الشعبية كونها تدعم السلاسل وتقوم بنشر المجلات والمجلدات.

لدى اغلب دور النشر اليابانية الكبيرة العديد من المجلات وكلٌ منها موجهة لفئة ما. مثال: لدى شويشا / Shueisha العديد من المجلات ومنها: شونين جمب الأسبوعية ومارغريت وفي جمب وكوكي ومجلاتٍ آخرى.


مجلة شونين جمب الأسبوعية تُنشر من قبل دار شويشا اليابانية وإحدى اهم مجلات المانجا المتخصصة في مانجا الأولاد واكثر مجلة مانجا مبيعاً في اليابان





مجلدات:


تسمى tankoubon باليابانية وهي مجلدات. يتم جمع بعض فصول من المانجا وطرحها في الأسواق لـ يتسنى للذين لم يشتروا اعداد المجلات التي كانت تحوي هذه الفصول. غالباً، يتم إدراج اربعة إلى عدد أكثر من الفصول في مجلد واحد، و إذا تبقى هناك المزيد من الفصول، يتم جمعها في مجلد ثاني وهكذا حتى يتم جمع كل الفصول.





في اوقات يتم جمع عدة فصول ون-شوت من كتابة مؤلفين عدة ونشرها في مجلدٍ واحد. اصبحت فكرة المجلدات محبوبة بشكل كبير لدرجة أنها أصبحت تُترجم إلى عدة لغات ليتسنى للقراء في الدول الأخرى قراءتها.




المانجا في خارج اليابان:

اصبحت المانجا ذات شهرة واسعة تصل إلى خارج اليابان بتميزها الذي يجعلها مختلفة عن جميع القصص المصورة العالمية لذلك تم إطلاق علامات تجارية في دولٍ أخرى للشر المانجا اليابانية باللغاتٍ أخرى.ابرز هذه الدول هي الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وكذلك إندونيسيا. تحصل هذه العلامات العالمية على ترخيص نشر المانجا بشكل قانوني وبعدها تترجم المانجا التي حصلت على ترخيصها إلى اللغة المحددة وبعدها تُنشر في الأسواق المحلية. هذا ما يزيد من مبيعات المانجا عالمياً.


مجلدات مانجا مترجمة إلى الإنجليزية من نشر دار Viz Media الامريكية






[bالمانجا في العالم العربي:

للأسف، لا يوجد لدى الدول العربي دار نشر عربية رسمية تنشر مانجا يابانية بشكل قانوني لذلك تجد قرصنة المانجا منتشرة على الإنترنت في عالمنا العربي. غير معروف بعد إذا هناك مخططات لإفتتاح علامة او دار لنشر المانجا اليابانية بالعربية بشكل قانوني ولكن نتمنى هذا.



الفرق بين المجلة والمجلد:

طبعاً يوجد هناك فرقٌ واضح في الفصول التي تُنشر في المجلة والفصول في المجلد والفرق يقبع في جودة الورق.

جودة الورق في المجلة رخيصة وتشبه ورق الجرائد ولكن الإيجابي في الموضوع هو أنك تحصل على مجلة تضم العديد من الفصول لسلاسل مانجا رائعة بسعرٍ منخفض ولكن جودة الورق سيئة.

اما عن جودة ورق المجلدات فـ هو افضل بكثير. تستطيع الشعور به عندما تمسك المجلد بيديك. الورق متين والصور التي فيه واضحة جداً. اليكم مثال عن الفرق، فوق المجلة وتحت هو المجلد:








طبعات من المجلد:

المجلدات العادية مكونة من 180-200 صفحة. جودة ورق أفضل بكثير من جودة المجلات والفرق واضح. اي سلسلة مانجا تعود إلى دار نشر لابد أن تحصل على مجلدات حتى وإن كانت السلسلة مكونة من بضعة فصول. بعد حصول اي سلسلة على مجلدات، هنا فرصة لها لتحصل على طبعات مختلفة وخصوصاً إن كانت محبوبة ولديها العديد من المجلدات.


هناك طبعات مختلفة واسماء تُطلق على هذه الطبعات وأبرزها:


-بونكوبان / Bunkoban

يُختصر بـ "بونكو" في اليابان وهو المصطلح يُطلق على طبعات كبيرة الحجم من المجلدات العادية. بعد حصول اي سلسلة على مجلدات ولنقل أن لدى السلسلة العديد من المجلدات (مثلاً عشر مجلدات) واعلنت دار النشر أنها ستبدأ بطرح طبعات بونكو من المجلدات هذا يعني أن ستطرح طبعات اكبر حجماً تضم صفحات أكثر وبهذا تقلل من عدد المجلدات، بدلاً عن عشر مجلدات ستصبح خمس مجلدات. جودة الورق تكون اقل من جودة المجلدات العادية ولكن ليس بسوء ورق المجلات. الإيجابي من هذه الطبعات هي أنك تحصل على كذا مجلد في واحد بسعر اقل من أن تحصل عليه بشكل منفصل.


-آيزوبان / Aizouban

هي طبعة خاصة من المجلد العادي وتستهدف محبي التجميع كونه يضم شيء مختلف عن الطبعة العادية. هناك أمورٌ مختلفة قد تضمها هذه الطبعة مثل: غلاف مختلف عن الطبعة العادية ويكون خاص لهذه الطبعة وقد تجد جودة الورق اعلى من المجلد العادي. كما أن هناك إضافات مميزة في هذه الطبعات قد تحصل عليها اي سلسلة ذات شعبية كبيرة وهي أن تحصل على قرص ديفيدي يضم حلقة انمي تعود إلى السلسلة او قد تحصل على دراما صوتية من تأدية مؤدي اصوات. كمية هذه الطبعات محدودة وتتوفر بسعرٍ مرتفع.

مثال عن هذه الطبعة؛ تضم هذه الطبعتان مجلدان مانجا بالإضافة إلى قرصان ديفيدي يحويان حلقتان انمي





-وايدبان / Wide-ban

هذه طبعة كبيرة الحجم والطول والعرض من المجلدات العادية في اوقاتٍ تحصل عليه مانجا الجوسي والسينين حتى من دون الحصول على الطبعات العادية. ولكن في الغالب تحصل عليها السلاسل ذات المجلدات العادية. كـ البونكو، فـ يضم كل طبعة من هذا المجلد صفحات اكثر وبالتالي تقل عدد المجلدات. المختلف بينها وبين البونكو هو طول وعرض الطبعة.

-شينسوبان / Shinsouban

هي طبعة محدثة من المجلدات العادية. تضم هذه الطبعة في الغالب غلافٌ جديد وصفحات ملونة وقد يتم تحديث او تصحيح بعض الأمور في داخل المجلد على حسب إختيار المؤلف او دار النشر او المحرر.


ما هو الدوجين؟

هو إسم يُطلق على مجموعة من الناس الذين يعملون معاً في تأليف ورسم ونشر مانجا من دون دار نشر. يتوجه المؤلفين إلى معارض والتجمعات مخصصة لهذه الأمور كـ كوميكِت ليقوموا ببيع أعمالهم. عدد الطبعات التي يبيعها المؤلفون في المعارض قليل لذلك من يود أن يحصل عليها، فـ عليه أن يُسرع في ذلك قبل نفاذ الكمية.


ما هي دوجينشي؟

يُطلق اسم دوجينشي على الأعمال التي تُنشر من دون دار نشر و الذي ينشرها هو مؤلفها. غالباً يكون رسم الدوجينشي مبتدئاً يفتقر إلى الإحترافية وايضاً لا تحصل هذه الأعمال على الدعم الكافي التي تجعلها ذات شهرة واسعة كـ الأعمال التي تُنشر من قبل دار نشر.

كلمة "دوجينشي" مكونة من كلمتين وهي: "دوجين" وتعني "نفس الشخص" و "شي" والتي تعني "منشورات غير منتظمة".


ما هو اليونكوما؟

اليونكوما هو نوع من أنواع المانجا، وهو نوع فُكاهي. المانجا عادةً تكون بصفحات تترواح ما بين 19 وحتى 45 صفحة ولكن اليونكوما مختلفة فـ هي مكونة من أربعة إطارات او اكثر تبدأ من فوق وحتى أسفل وايضاً، في أوقات آخرى تكون أفقية، وتبدأ من اليمين وحتى اليسار.

عادةً يكون المغزى في أربعة إطارات او اكثر وتنتهي ولكن، هناك يونكوما تكون مختلفة حيث تكون بصفحات أكثر، يعني لا تنتهي فقط ببعض الإطارات. سأعطيك مثال.. مانجا Sazae-san هي يونكوما وتنتهي القصة في أربعة إطارات فقط. أما Seitokai Yakuindomo فـ كل حدث بأربعة إطارات ولكن، تبقى مستمرة ولا تنتهي بصفحة واحدة.


يونكوما هي باليابانية ومكونة من كلمتين "يون" اي أربعة و "كوما" اي إطار. وتكون معناها الحرفي أربعة إطارات وبالإنجليزية Four Panel.






توصيات:

إذا كنت من محبي المانجا وتريدون أن تتعرفوا عليها أكثر، بإمكانك قراءة مانجا .Bakuman او مشاهدة الانمي وسترون كيف هو مجال المانجا!

1016 cr points
Send Message: Send PM GB Post
23 / M / SA
Offline
Posted 8/30/15
انا ارى مانجا اكثر متعه من الأنمي
كون تتيح لنا تخيل الأمور بخيالنا الخاص لا خيال مخرج الأنمي
22 cr points
Send Message: Send PM GB Post
17 / F
Offline
Posted 10/18/15
اشكرك موضوع اعتقد انك تعبتي فيه ولكن اذا ممكن في سؤال !!
15 cr points
Send Message: Send PM GB Post
16 / F
Offline
Posted 11/29/15
شكرا لك على الموضوع .. كلام مرتب وشغلك حلو .. اختيارك للموضوع كان موفق ..
13 cr points
Send Message: Send PM GB Post
Offline
Posted 12/15/15
صراحة انا استفدت كثيرا من الموضوع هذا لانني لا اعلم ما الفرق بين مجلة الشونين جمب و المجلدات
شكرا على المجهود الرائع و العمل المنظم
158 cr points
Send Message: Send PM GB Post
20 / M / الكويت - kuw
Offline
Posted 12/16/15
شكرا جزيلا اخت ريم انا افضل الانمي لكن الموضوع افادني جدا جدا اتمنى من طاقم العمل ان يرو موضوعي في قسم النصائح التوصيات وان تعطوني ارأكم ليصل ل اكبر عدد ممكن
15 cr points
Send Message: Send PM GB Post
Offline
Posted 12/21/15
موضوع رائع ومفيد جدا ، وحقيقة المانجا من أفضل الفنون التي تحتوي على الابداع والخيال الواسع .
26 cr points
Send Message: Send PM GB Post
15 / M / Saudi Arabia
Offline
Posted 1/22/16 , edited 1/22/16
شكرا جزيلا على الموضوع الاكثر من رائع كانت عندي اسئلة كثيرة ولقيت كل الاجوبة في هذا الموضوع مشكووره
15 cr points
Send Message: Send PM GB Post
Offline
Posted 3/9/16
شكراً علي موضوع الأكثر من رائع أنسة ريم
17 cr points
Send Message: Send PM GB Post
21 / M
Offline
Posted 5/6/16
موضوع جميل جداً
خصوصاً اني افضّل المانجا على الأنمي لأسباب منها:
ان حلقة الأنمي طويلة جداً بينما الشابتر 7 دقائق يستغرق من الوقت
القصة تكون في المانجا متقدمة عن الأنمي بما ان المانجا الأصل
الفيلر والتمطيط ضربة قاضية لمحبين الأنمي
9 cr points
Send Message: Send PM GB Post
18 / M / Morroco
Offline
Posted 6/23/16
موضوع رااااائع ... تعرفت على مجموعة من الأمور في هذه الرحلة ...
مشكوور على هذا الجهد ♥♥
106 cr points
Send Message: Send PM GB Post
26 / M
Offline
Posted 7/2/16 , edited 7/2/16
موضوع رااائع و متعب كثيرر و شكراا على تعريف المانجاا التي يوجد اشخص لايعريفنها تقيمي لاهذا مواضع 10/10
60 cr points
Send Message: Send PM GB Post
16 / F
Offline
Posted 7/13/16

اتمنى لو كان يوجد دار لنشر المانجا اليابانية بالعربية
موضوع مفيد شكرا لك.

431 cr points
Send Message: Send PM GB Post
14 / M / USA
Offline
Posted 8/15/16
موضوع جميل جدا و متعوب عليه..
سلمت ايك يا الغالية
444 cr points
Send Message: Send PM GB Post
17 / M
Offline
Posted 9/20/16
حلوو
عمل المانجا
جميل ومتعب
First  Prev  1  2  Next  Last
You must be logged in to post.