Post Reply ما هو الانمي؟
12611 cr points
Send Message: Send PM GB Post
F / UAE
Offline
Posted 4/7/17 , edited 4/7/17
السلام عليكم. موضوع يتحدث عن أساسيات الانمي ونظرة عامة عليها للمستجدين في هذا العالم. سيتم نشر مواضيع أعمق أكثر في الأيام القادم بإذنه تعالى.


~~~~


الانمي:

الانمي (اللفظ الصحيح هو آني مِه) هو مصطلح ياباني يعني “انيميشن” اي رسوم متحركة بالعربية. باليابانية يطلقون على جميع أنواع الرسوم المتحركة “انمي” أما نحن فنطلق على الرسوم المتحركة اليابانية فقط بالانمي.

في العالم وخصوصًا في عالمنا العربي، فكرة الرسوم المتحركة تنحصر على أنها موجهة للأطفال او صغار السن ولكن هذا لا ينطبق على الانمي فمثل المانجا، الانمي ليس له عمر معين. الانمي ليس موجه للصغار السن فقط وهذا ما يميز الانمي على انه يتحدث في مواضيع عدة وتوجيهات عمرية مختلفة. ستجد للصغار وللمراهقين والشباب وحتى الشابات.



من ماذا يستوحى الانمي؟

أحداث وقصة الانمي غالبًا وفي أكثر الأحيان مستوحاة من المانجا. عندما تسمع بأن مانجا تم تحويلها إلى انمي هذا يعني أن الانمي الذي سيعرض مقتبس ومستوحى من تلك المانجا. غالبًا ما تكون قصة وأحداث وشخصيات الانمي متشابهة تمامًا بالمانجا المقتبسة وفي أحوال أخرى تكون هناك اختلافات معينة في الأحداث وتطويرها ولكن الشخصيات تكون نفسها ولا يوجد تغير بها.

المانجا ليست الإقتباس الوحيد للانمي فـهناك الروايات. في أوقات وحاليًا ازدادت يتم اقتباس الانمي من رواية او سلسلة روايات. الأعمال القديمة كسالي وهايدي وغيرها كانت مقتبسة من روايات كلاسيكية عالمية ومؤخرًا أصبح الانمي يقتبس الروايات اليابانية.

كما أن هناك أعمال أخرى لا تكون مقتبسة من مصدر محدد. بل في أوقات تكون قصتها original أي مُبتكرة.



الإختلاف في الانمي:

الانمي مختلف كل الإختلاف عن الرسوم المتحركة الخاصة بالدول الأخرى فللانمي تصميم شخصيات مميز وألوان معينة وأساليب في سرد الحكايا مختلفة. لنأخذ الكرتون الأمريكي على سبيل المثال، الكرتون الأمريكي يركز إهتمامه على طريقة تحريك الشخصيات والأشياء ولابد أنكم لاحظتم أن تحريك فم الشخصيات يطابق مع الكلام أكثر من اي شيء آخر. اما الانمي فما يميزه هو تصميم الشخصيات ذاتها. يجب أن تكون بارزة ومثيرة للإهتمام وغالبًا بعيون واسعة مميزة. ويتميز الأنمي بسرد حكايات متنوعة بشكل كبير جدًا ولمختلف الفئات العمرية.

رسم الشخصيات يرمز إلى الواقعية من حيث الجسد والطول وبعض تفاصيل الوجه والرأس. وغالباً ما تكون الشخصيات بشرية المظهر حتى لو كانت الشخصية ليست بشرية. مثال؛ في الكرتون الأمريكي قد تجد البطل حيوان او مخلوق غير بشري أما في الانمي فستجد أن الشخصيات حتى لو ليست بشرية فهي ستتخذ مظهر بشري، توجد بعض الإسثناءات بالطبع.


~~~~~


أنواع الانمي:

لابد انكم سمعتم بانمي تلفزيوني واوفا واونا، صحيح؟ هذه انواع لعرض الانمي.

-انمي تلفزيوني: هو انمي متسلسل وطريقة عرضه هي على التلفاز والقنوات اليابانية. تُعرض سلاسل الانمي بشكل أسبوعي أي حلقة واحدة في الأسبوع.

-اوفا/ OVA: هي إختصار لـ Original Video Animation. الأوفا قد تكون سلسلة او حلقة واحدة والقصد منها هو أن طريقة العرض ليست بتلفزيونية وستجده مدمج في اقراص مدمجة كـ ال DVD. احداثها تكون مقتبسة من عدة مصادر: انمي وفيلم وأوقات تجد مانجا ليس لديها انمي ولكن لديها سلسلة اوفا. وفي غالب الأمر تكون تعود الأوفا إلى انمي معين وقد تكون أحداثها خارجة عن نطاق القصة او مكملة لأحداث الانمي. مدتها غير محددة، قد تكون طويلة او قصيرة. وفي أوقات كثيرة يتم عرض الأوفا بشكل مسبق قبل طرحها في أقراص في صالات عرض سينمائية محددة في اليابان كـالأفلام في السينما ولكن بشكل محدود حيث أنه يتم عرض الأوفا في صالات محدودة ولفترة قصيرة.

-OAD:
Original Anime DVD معنى الكلمة ديفيدي أنمي جديد وهذا المصطلح يُطلق على انمي حصل على اوفا مُدرجة في ديفيدي خاص. هي بنفس معنى الأوفا ولكن مصطلح مختلف.

-اونا / ONA: هي إختصار لـ Original Net Anime. الأونا ايضاً قد تكون سلسلة او حلقة واحدة و القصد منها هو أن طريقة العرض الرسمية على الإنترنت وليس التلفاز. في اوقات أخرى، تُعرض سلاسل أونا على التلفاز ولكن يكون هذا بعد عرضها على الإنترنت.

-فيلم: فيلم انمي، هو كما يعرف فيلم انمي ياباني. قد تكون سلسلة او فيلم واحد وقد تكون مدته طويلة او قصيرة، وقد يقتبس من مانجا او رواية، او يكون مقتبس من انمي. واوقات أخرى يكون مكمل لاحداث انمي معين أو ملخص لحلقات الانمي التلفزيوني.

-حلقة خاصة: أحداثها قد تكون غير مستوحاة من اي مصدر و قد تعود إلى انمي تلفزيوني معين او تعود إلى فيلم والخ.. ولكنها تكون حلقة خاصة بأحداث جديدة، او خارجة عن نطاق القصة. وفي اوقات كثيرة تكون مكملة لأحداث الانمي او الفيلم. مدتها غير محددة، قد تكون قصيرة او طويلة. طريقة عرض الحلقة الخاصة هي على التلفاز.

-حلقة ملخصة: هي حلقة قد تصنف على أنها حلقة خاصة او حلقة اوفا مدرجة في DVD خاص بانمي معين او قد تعرض في منتصف حلقات لانمي تلفزيوني، وكما تُعرف هذه الحلقة فـ هي تلخص أحداث الانمي.

-Omake اوماكي: الأوماكي تعني حرفياً "إضافة". تُستخدم عند محبي الانمي اليابانيين لأي شيء إضافي في الانمي والمانجا اما المعجبين خارج اليابان فـ اوماكي هو محتوى اضافي في اصدار الديفيدي مثال مشاهد محذوفة، لقاء من العاملين والخ..


ما هو الRemake؟

ريميك تعني بالعربية حرفيًا “إعادة صنع” ولكن دعونا نطلق عليها اسمًا أفضل، دعونا نسميها بـ “نسخة جديدة“. والقصد منها هو أن انمي ما، -لنضع انميHunter x Hunter على سبيل المثال- قد حصل على ريميك. اي أن انمي هانتر حصل على نسخة جديدة؛ في النسخة الجديدة من اي انمي تبقى القصة الأصلية والشخصيات الرئيسية ولكن يتم تغير بعض الأشياء مثل الانيميشن ورسم الشخصيات والأصوات المؤدية. يمكن إضافة او إزالة بعض الأحداث والشخصيات المساندة. وهكذا حتى تصبح نسخة جديدة محسنة. أيهما أفضل النسخة الجديدة ام القديمة؟ هذا يرجع إلى المتابع.


~~~~~

كيفية عرض الانمي التلفزيوني:

للانميات جدول مواسم ويمشي هذا الجدول حسب فصول السنة. موسم الربيع وموسم الصيف وموسم الخريف وموسم الشتاء. في كل موسم، تكون هناك قائمة للانميات مجهزة للعرض. ولكل انمي يوم معين يعرض به والعرض يكون على شاشات التلفزيون والقنوات اليابانية. الحلقات تكون أسبوعية، اي في كل أسبوع تعرض حلقة واحدة في يوم واحد فقط وهكذا حتى ينتهي الانمي.


النسخة المتلفزة والاصدارت المنزلية:

بعدما يُعرض الانمي على التلفاز، يتم طرح اصدارات منزلية للانمي. ما هي الاصدارات المنزلية؟ هي اصدارات البلوراي والديفيدي. عندما يبدأ انمي بالعرض على التلفاز، يتم البدء بطرح الاصدارات (البلوراي او الديفيدي) وطرحها بشكل مجزء منفصل في تواريخ معينة حتى تنتهي الحلقات. كل جزء من الاصدار يضم عدد محدود من الحلقات (حلقتان إلى أربع حلقات) ويتم طرحها كـ "جزء 1" "جزء 2" "جزء 3" وهكذا حتى تنتهي الحلقات. لزيادة الربح أكثر، يتم طرح نسختان من هذه الأجزاء وتُعرف بالنسخة العادية والنسخة المحدودة. النسخة العادية تضم الحلقات وبعض الإضافات العادية كـ كُتيب مصور اما عن النسخة المحدودة فـ تضم الحلقات بالإضافة إلى إضافات مميزة ستهم المحبي السلسلة وهواة الجمع. قد تضم النسخة المحدودة كُتيب وتعليق صوتي مُدرج في الحلقات من احدى مؤدي الاصوات او العاملين على الانمي وشاراتا البداية والنهاية بدون حقوق وفي أوقاتٍ أخرى يتم أدراج قرص صوتي قد يضم موسيقى او أمورٍ مشابهة. من الطبيعي أن يكون سعر النسخة أغلى من سعر النسخة العادية.

بعد انتهاء عرض الانمي على التلفاز والانتهاء من طرح الأجزاء، يتم تجميع حلقات الانمي وادراجها في مجموعة كاملة. ما الفرق بينها وبين الأصدارات المنفصلة؟ لا شيء يُذكر إلا في حال تم ذكر أن هناك أشياء إضافية. الفكرة من طرح الاصدارت بشكل مجزء هي لعدة أسباب ومنها لزيادة الربح.


~~~~~




التوجهات الأساسية للأعمال اليابانية:

شونِن: تعني كلمة شونين “ولد” في اليابانية وتتحدث عن ما يخص الأولاد. عادةً ما يكون الأكشن والمغامرات والقوى الخارقة محورها.
شوجو: تعني كلمة شوجو “بنت” في اليابانية وتتحدث عن أمور ما تخص البنات وعادةً ما تكون القصص الدرامية و الرومانسية محورها.
سينين: تعني كلمة سينين “شاب” وتكون غالبًا القصة موجهة لشباب في عمر 18-25 سنة وغالباً ما تدور أحداثه و قصصه في الجامعة والعمل والخ.
جوسي: تُنطق “جوسِه” تعني الكلمة “امرأة” وهي موجهة لنساء في عمر 18-30 سنة و تدور أحداثه وقصصه بطريقة واقعية.



تصنيفات يابانية:


ميكا = تعني كلمة ميكا “ربوت كبير” أو “ألة متحركة كبيرة” أو ما شابه ذلك. و كما المعنى تحدث عن الروبوتات وألات الضخمة المتحركة.

هاريم = تعني على ما يبدو "حريم" المعنى مختلف كلياً عن الكلمة العربية ولكن ما يجتمع بينهما هو فكرة تجمع عدة شخصيات حول الشخصية الرئيسية على اختلاف التوجيه والقصة. المغزى من هذا التصنيف هو تجمع عدة شخصيات على شخصية الرئيسية واحدة. مثال؛ فتى واحد ولديه عدة فتيات مختلفات حوله معجباتن به. والعكس، فتاة وحولها مجموعة شباب معجبين بها.

شونِن آي = شونِن تعني ولد و آي تعني حب. كما تبين المعنى فإن هذا التصنيف يتحدث عن علاقة حب شاذة بين الأولاد

شوجو آي = شوجو تعني فتاة و آي تعني حب. كما الشونين آي, هذا التصنيف يتحدث عن علاقة الحب شاذة و لكن بين الفتيات

أيتشي = تكون الأحداث واللقطات منحرفة بغرض الإثارة.

هِنتاي: تمامًا كأفلام الإباحية فهي تجسد كل العلاقات جنسية بشكل واضح وصريح. لا تُعرض هذه الأعمال على التلفاز بل تباع كأقراص ديفيدي في معارض ومتاجر خاصة.

يوري: كالهِنتاي يصور قصص وأحداث ومشاهد شاذة بين الفتيات.

ياوي: كالهِنتاي كذلك يصور قصص وأحداث ومشاهد شاذة بين الأولاد.


ماهو شوجو: تعني كلمة ماهو "سحر" او "ساحر" وشوجو "فتاة" فـ الكلمتان معاً "فتاة ساحرة". هذا تصنيف محبوب في اليابان وفيه تجد فتيات غالباً تكونَ جميلات او لطيفات لديهن طاقة يتحولن فيها إلى ساحرات بأزياء مخصصة. مثال؛ سايلور مون.

ماهو شونِن: تعنى كلمة ماهو "سحر" او "ساحر" وشونين "فتى" ومعاً تكون كلمة "فتى ساحر" وهذا التصنيف كـ تصنيف الفتيات ولكن أبطاله يكونون أولادًا. التصنيف حديث وغير متداول سابقاً كونه كان حصرًا على الفتيات ولكن مؤخرًا بدأ هذا التصنيف بالإنتشار شيئًا فشيئًا.


~~~~~~



صناعة الانمي:

هذا العالم كبير جداً ولكن سأذكر لكم نبذة مختصرة.

قبل البدء بعملية تحضير الانمي، يجب أن تكون هناك شركة منتجة للمشروع وهنا غالبًاا ما تكون دار نشر بالإشتراك مع شركات أخرى قد تكون شركة إنتاج موسيقية أو العاب أو شبكة عرض. كلها تشترك معاً لإنتاج الانمي وتمويله ماديًا ودعائيًا.
حتى يتم العمل على تحضير الانمي ذاته يتطلب الأمر وجود استديو متخصص يجمع العاملين كالمخرج والرسامين للعمل فيه. كلما كان الدعم المادي أكبر كلما كان العمل أفضل حيث أن التمويل يلعب دورًا هامًا في جلب فريق عمل محترف.


تصدير الانمي خارج اليابان والتراخيص:

هذا الموضوع مهم جدًا لذلك سأقوم بنشر موضوع مخصص له في وقتٍ لاحق.



~~~~


مصطلحات متداولة:

فيلر / Filler: ما يعني بالحشو وهو مصلح شائع بين متابعي الأعمال الطويلة كناروتو وون بيس وبليتش كونها مقتبسة من مانجا ولكن في كثير من الأحيان تكون الأحداث خارجة عن نطاق القصة الرئيسية والسبب يكمن في أن العمل طويل وعدد الحلقات الكثيرة لم تكفيها أحداث المانجا لذلك يقوم العاملين على الانمي بإضافة أحداث مبتكرة حتى تتوفر لديهم أحداث رئيسية.


فان-سيرفس / Fanservice: هو ما يُعرف بالمشاهد التي تجذب المتابعين كشخصيات جذابة ووضعها في مواقف مثيرة ساخنة لجذب المتابعين.


موي: هو مصطلح يُطلق على احساس طاغي بالحب يشعر به المتابع عند رؤيته لشخصية ظريفة للغاية لا يستطيع مقاومتها.

بيشونِن: بمعنى شاب جميل. عادةً ما تكون هذه الشخصيات محط اهتمام الفتيات.

بيشوجو: فتاة جميلة. وعادةً ما تكون موجهة للشباب.

أيدول: بمعنى محبوب الجماهير. وهذا مصطلح يُطلق على الكثير من الفنانين اليابانيين وأصبح متداول كثيرًا في عالم الانمي بعدما اشتهرت شخصيات الأيدول الإفتراضية.



~~~~~~



هوامش:

أوائل الانمي:

Katsudou Shashin وهو فيلم مدته لا تتخطى الثوان ومؤلفه وتاريخ عرضه غير معروفان ولكن يُقال على أنه من أقدم الرسوم المتحركة. في سنة 1917، تم عرض عدة أعمال نستطيع القول أنها محترفة وأكثر فيلم انمي صمد كان Namakura Gatana مدته دقيقتان وتدور حول ساموراي يحول تجريب سيفه ولكنه يفشل.



أطول انمي:

يفوز بهذا اللقب انمي Sazae-san. الانمي تحت تصنيف كوميدي وقد عُرض في أكتوبر 1969 ومازال يُعرض وحتى الأن لديه أكثر من 2255 حلقة. وقد دخل هذا الانمي في سبتمبر 2013 موسوعة غينيس لكونه أكثر رسوم متحركة لديه حلقات في العالم.



~~~~


إلى اللقاء في موضوع جديد.


14 cr points
Send Message: Send PM GB Post
Offline
Posted 7/29/17
شكرا موضوع جدا جميل والطرح أسلوبه بسيط وجميل
25 cr points
Send Message: Send PM GB Post
17 / F
Offline
Posted 8/21/17
شكرا لك
You must be logged in to post.